الرئيسية » 2011 » فبراير » 8 » جل أمراض القلب ترتبط بالنظام الغذائي والبيئة
1:12 AM
جل أمراض القلب ترتبط بالنظام الغذائي والبيئة



تشير تقديرات الخبراء العالميين إلى أن عدد الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والشرايين يتوقع أن تصل إلى 23.6 مليون شخص، بحلول سنة 2030. وأكد الدكتور محمد بداني، اختصاصي في أمراض القلب والشرايين والضغط الدموي، أن نتلافى هذه الأزمات يتم عبر المشي، والإقلاع عن التدخين والغذاء السليم.


أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: تتصدر أمراض القلب والشرايين أبرز مسببات الوفيات في المغرب، وتشكل ما بين 10 إلى 12 في المائة من مجموع الوفيات المسجلة وطنيا، أي أنها تقتل أكثر من حوادث السير وأمراض السرطان سنويا، حسب تقديرات الأخصائيين المغاربة في المجال.
وينتظر 10 آلاف بالغ مصابين بأمراض القلب في المغرب دورهم للاستفادة من عملية جراحية على قلب مفتوح، 10 في المائة منهم يتوفرون على تغطية صحية، بينما 90 في المائة يفتقرون إلى الامكانات المالية للعلاج.


وقال الدكتور محمد بداني، اختصاصي في أمراض القلب والشرايين والضغط الدموي، إن الأزمة القلبية تنتج عن الذبحة الصدرية بسبب انسداد بعض شرايين القلب. وأكد بداني، في مقابلة مع "إيلاف"، أنه يمكن أن نتلافى هذه الأزمات باتخاذ بعض الأساليب الوقائية، منها الوقاية الأولية، التي تتلخص أولا في المشي، الذي يعد أحسن رياضة، ويجب أن تكون منتظمة ومستديمة (على الأقل 20 دقيقة في اليوم)، ثانيا الإقلاع عن التدخين، أما الوسيلة الوقائية الثالثة فتتمثل في استهلاك الفواكه (ثلاثة فواكه متنوعة يوميا إذا كان ممكنا)، عوض أكل المواد الدسمة، كما ينصح بالابتعاد عن المواد السكرية، أي استهلاكها، ثم تجنب أكثر ما يمكن القلق، ومحاربة الزيادة في الوزن.


وإلى جانب هذه الوسائل الوقائية الأولوية، يشرح بداني، هناك وسائل وقائية ثانوية، ويتعلق الأمر بعلاج بعض الأمراض التي تتسبب في الأزمات القلبية، ومنها محاربة داء السكري، ومراقبة الضغط الدموي والكولسترول، ونسبة الدهون في الدم. وذكر بداني أن جل أمراض القلب تتأثر حسب النظام الغذائي والبيئة، وذلك ناتج عن استهلاك بعض المواد بإفراط، كالتدخين الذي كثر استهلاكه في المغرب والبلدان العربية، إلى جانب الابتعاد عن التربية الرياضية (النظام الرياضي)، والإقبال على المواد الغذائية المصنعة.

مشاهده: 445 | أضاف: الاستاذ-فوزي-الاسدي | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]