الرئيسية » 2011 » فبراير » 10 » اخبار فنية متنوعة ج1
3:38 PM
اخبار فنية متنوعة ج1
فيلم سينمائي قصير يعرض في نهاية إبريل
سـلاف فواخرجي تعيش "يوم صامت" من أجل الصم والبكم

سـلاف فواخرجي تعيش "يوم صامت"
القاهرة-mbc.net
تعتزم الممثلة السورية سلاف فواخرجي القيام بتصوير دور البطولة في فيلم سينمائي قصير بعنوان (يوم صامت) تأليف ليزلي أيفيفيان ورنا كزكز.
ويقع الفيلم في خمس عشرة دقيقة، ويتناول قصة الصمت في إشارة إلى الصم والبكم، وسيتم البدء في تصويره مع بداية الأسبوع القادم في أماكن عدة من دمشق القديمة، ويشارك فواخرجي في البطولة الطفل ليث الطحلة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقدم الفيلم نفسه بنسختين أمريكية وفرنسية، والنسخة الثالثة ستكون بالعربية، وسيتم عرضه في نهاية شهر إبريل/نيسان القادم ضمن فعاليات أسبوع الأصم.
وذكرت مصادر مقربة من الفنانة فواخرجي أن الإخراج سيكون من نصيب المخرجة السورية الأمريكية رنا كزكز بالتعاون مع المخرج أنس خلف، والفيلم من إنتاج المنظمة السورية للمعوقين (آمال) بالتعاون مع بنك بيبلوس سوريا.
يذكر أن الفنانة سلاف تشارك في مسلسل (الولادة من الخاصرة) إخراج رشا شربتجي وتأليف سامر رضوان وتؤدي فيه شخصية الشاعرة سماهر ويشاركها البطولة عدد من الفنانين وهو من إنتاج شركة كلاكيت.
وتشارك فواخرجي أيضا في مسلسل (في حضرة الغياب) الذي يروي سيرة حياة الشاعر العربي الفلسطيني الراحل محمود درويش وتجسد فيه دور ريتا حبيبة درويش التي كتب عنها واحدة من أ شهر قصائده.


*****************************************************************

فيلمها توقف بسبب التظاهرات في مصر
عبير صبري: حمامات الدم في ميدان التحرير أصابت أمي بجلطة

عبير صبري: حمامات الدم ميدان

جنة أحمد نور - mbc.net
أكدت الفنانة عبير صبري أن والدتها ترقد حاليًّا في مستشفى كليوباترا في حالة سيئة جدًّا، بعد إصابتها بجلطة في شرايين القلب، إثر سماع أخبار عن سقوط شهداء في احتجاجات ميدان التحرير التي تهدف إلى إسقاط النظام في مصر.

وقالت عبير صبري، في تصريحٍ لـmbc.net، إن الأخبار السيئة التي كانت تسمعها من خلال البرامج، ووجودها فترات طويلة أمام شاشات الفضائيات؛ جعلتها في ذهول مما يحدث، وخاصةً فيما يتعلق بحمامات الدم، وقتل المتظاهرين في ميدان التحرير.

وشددت على أن حالة الحزن الشديدة التي تعرضت لها من جراء الأحداث؛ أدخلتها في هذه الحالة الصحية الحرجة منذ يومين، والتي نقلت على إثرها إلى المستشفى للعلاج.

وأوضحت عبير صبري أنها ليست مع نظام ولا ضده، وترفض الحديث حاليًّا فيما يحدث من أحداث على خلفية ثورة ميدان التحرير.

وقالت عبير إنها أيضًا في تلك الحالة النفسية السيئة بسبب مرض والدتها التي تمر بتلك الظروف، وإنها غير قادرة على فعل أي شيء لها سوى الجلوس جانبها في المستشفى، وتتمنى أن يمن الله عليها بالشفاء العاجل.

من جانب آخر، توقف تصوير فيلم عبير صبري الجديد "حفلة منتصف الليل"، من تأليف محمد عبد الخالق، وإخراج محمود كامل، والذي تقوم فيه بدور "علا"؛ الفتاة التي تتزوج رجلاً مسنًّا من أجل المادة، وتعاني حياة زوجية تعيسة.

وأكدت أن الفيلم توقف تصويره بسبب الأحداث الجارية، إلا أنها استطاعت أن تنجز تصوير دورها قبل الأحداث الأخيرة.

يشار إلى أن الفيلم تشاركها في بطولته رانيا يوسف، وإدوارد، وحنان مطاوع، وكان مزمعًا عرضه خلال إجازة نصف العام الحاليَّة، إلا أن جهة الإنتاج أجَّلت عرضه إلى الموسم الصيفي؛ نظرًا للظروف الراهنة
***********************************************
دعوا زملائهم للانضمام لاعتصام "ميدان التحرير"
110 سينمائيين مصريين يعلنون تبرؤهم من دعم مبارك

سينمائيين مصريين يعلنون تبرؤهم مبارك
آسر ياسين وأبوالنجا وواكد وقعوا على البيان

أحمد غانم- mbc.net
هاجم عدد كبير من فناني السينما في مصر موقف اتحاد النقابات الفنية الداعم لنظام الرئيس المصري حسني مبارك وبقائه حتى انتهاء فترة ولايته في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأكد حوالي 110 من فناني السينما في مصر -في بيان لهم صدر اليوم الثلاثاء 8/2 / 2011- أنهم مستمرون في اعتصامهم بميدان التحرير حتى يتم تحقيق كل مطالب الشعب مؤكدين أن النظام الحالي غير شرعي، وتبرؤوا من البيان الذي أصدره اتحاد النقابات الفنية يؤيد الرئيس مبارك، مشيرين إلى أنه لا يمثلهم.

وأعلن السينمائيون أنهم معتصمون في ميدان التحرير كجزء من ثورة الشعب المصري، وقالوا في بيانهم "اتحاد النقابات الفنية لا يمثلنا ولا يعبر عن مواقفنا.

وأضافوا "إننا مستمرون في اعتصامنا حتى يحقق الشعب المصري جميع مطالبه الأساسية والتي في مقدمتها إسقاط النظام بكل رموزه وعلى رأسهم الرئيس".

وأكد البيان أن الشرعية الوحيدة الآن هي شرعية الثورة المصرية العظيمة في شتى أرجاء الوطن والتي يرمز لها اعتصام ميدان التحرير، وأن النظام الحالي نظام غير شرعي ولا يحق له اتخاذ الشرعية الدستورية حجة للتسويف والتلاعب بمطالب الشعب المصري.

وكشف الفنانون عن عدم اعترافهم بتفاوض أي جهات أو أحزاب أو لجان مع النظام إن لم تكتسب شرعيتها من اعتصام ميدان التحرير، داعين جميع السينمائيين المصريين دعم اعتصام ميدان التحرير بكل الوسائل الممكنة.

ووقع على البيان الفنانون
1- آسر يس
2- خالد أبوالنجا
3- عمرو واكد
4- بسمة
5- أحمد عيد
6-جيهان فاضل
7- نهى العمروسي
8- يسرا اللوزي
9- علي بدرخان
10- داود عبد السيد
11- خالد يوسف
12- زكي فطين عبدالوهاب
13- دكتور محمد العدل
14- هالة خليل
15- تامر حبيب
16- هاني خليفة
17- فرح يوسف
18- منى هلا
19- أحمد ماهر
20- مريم أبوعوف
21- كاملة أبوذكرى
22- لؤي عمران
23- عزة شلبي
24- وسام سليمان
25- محمد علي
26- محمد دياب
27- أيمن مكرم
28- سعد هنداوي
29- نادين شمس
30- سلمى الطرزي
31- محمد التهامي
32- دينا فاروق
33- ريم العدل
34- كريم العدل
35- أسامة العبد
36- تامر السعيد
37- صبري السماك
38- باسل رمسيس
39- سلمى رضوان
40- عايدة الكاشف
41- أحمد أبوسعدة
42- محمود تيمور
43- نادين شمس
44- منال خالد
45- محمد فريد
46- منى ربيع
47- ولاء سعدة
48- نواره مراد
49- أمل رمسيس
50- شادي جورج
51- محمد العبد
52- عمر الزهيري
53- زياد حواس
54- نادين خان
55- وائل مندور
56- علي مراد
57- شريف فتحي
58- إيهاب أيوب
59- خالد دياب
60- أحمد خالد
61- راجية المصطفى
62- سعاد الهجان
63- صفي الدين محمود
64- علي حسام علي
65- صوفي حسن
66- هالة لطفي
67- معتز عبدالوهاب
68- عمرو القاضي
69- عرب لطفي
70- محمود دسوقي
71- عبدالسلام موسى
72- حسين سمير
73- محمود لطفي
74- هيثم التميمي
75- أحمد عبدالله
76- أحمد عواض
77- حامد سعيد
78- شريف البنداري
79- محمد عبد الرؤوف
80- عمر خالد
81- محمد علي
82- شريف المغازي
83- عمرو عابد
84- يوسف ناصر عبدالمنعم
85- محمود اللوزي
86- ريم حجاب
87- سميح منسي
88- محمود بدراوي
89- هيثم صقر
90- بيير سيوفي
91- محمد الأسيوطي
92- راضى نبايل
93- عمرو وشاحي
94- عاطف يوسف
95- صفاء الليثي
96- حازم التوني
97- حسام ممدوح
98- مريم ناعوم
99- تامر محسن
100- شرين فرغل
101- نانيس عدنان
102- سعد يوسف
103- عبادة نجيب
104- عمرو بيومي
105- محمد سمير
106- دينا جمال الدين
107- نادية كامل
108- أحمد الهواري
109- فاطمة عبد السلام
110- لبنى فخري
*****************************************
أجلت عرض كليبها وأوقفت نشاطها الفني
باسكال مشعلاني تعلن الحداد حزنا على ضحايا أحداث مصر

باسكال مشعلاني تعلن الحداد حزنا
باسكال مشعلاني حزينة للأحداث الجارية في مصر

فاطمة فياض - mbc.net
قالت المطربة اللبنانية باسكال مشعلاني إنها قررت تأجيل عرض كليب "عم تهددني" الذي انتهت من تصويره مؤخرا حزنا على ضحايا الأحداث الأليمة التي تشهدها مصر حاليا.
ويأتي قرار تأجيل الكليب الذي تولى إخراجه اللبناني فادي حداد والتوقف عن أي نشاط فني تعبيرا عن حزن مشعلاني؛ حيث تتفرغ حاليا لمتابعة الأحداث والأخبار الخاصة بمصر.
وعبرت المطربة اللبنانية عن حزنها الشديد لما يحدث في البلد العربي الشقيق، قائلة: "أنا حزينة جدا للمشاهد المؤلمة التي تنقل من القاهرة وقبلها تونس اللتين أكن لهما حبا كبيرا".
وأضافت: "كيف لا، وأنا أحييت العديد من الحفلات هناك، وكنت على تماس مع هذا الشعب الطيب والرائع، ومع أهم فنانيه من مطربين وملحنين وشعراء وما زال لي تواصل معهم باستمرار".
وتمنت مشعلاني أن يتوقف حمام الدماء، وأن تُحمى الأماكن والمراكز والأملاك والآثار من الحرق والنهب، لافتة إلى أن "مصر ذات تاريخ عريق ومنبع الفن الراقي والحقيقي، وهي خائفة أكثر من أن تفلت الأمور من أيدي المصريين إلى نتائج قد لا تحمد عقباها، وخاصة إذا كان بين المتظاهرين مجموعات وعصابات مندسة همها التخريب فقط".
وفي السياق نفسه؛ أوضحت مشعلاني أنها تصلي باستمرار لكي يتحقق للمصريين مرادهم بأقل خسائر ممكنة، طالبة من الله أن يستجيب لها قريبا.
كما أشارت إلى أنها -ورغم هذه الضبابية- متفائلة بحسم الأمر، وانتهاء هذه المحنة السوداء عن المصريين، مؤكدة أنها تعيش القلق في كل لحظة على العالم العربي عموما، وليس مصر فقط.
وعبرت عن سعادتها بدعم الفنانين المصريين ومساندتهم القوية لهذا الشعب الرائع الذي تكن له شعورا عميقا بالمحبة.
**********************************
حسن دكاك يسلط الضوء على القيم الشامية
فران "باب الحارة" يعفو عن سارقيه في مسرحية بالسعودية

فران "باب الحارة" يعفو سارقيه


دمشق - mbc.net
كشف الفنان السوري حسن دكاك عن مشاركته في مسرحية اجتماعية تتحدث عن "باب الحارة"، وتعرض حاليا في السعودية حتى 10 فبراير/شباط بمشاركة فنانين سعوديين.
وأشار دكاك -الذي عرف بتجسيده لشخصية "أبو بشير الفران" في باب الحارة على مدار أجزائه الخمسة- إلى أن المسرحية تهدف لتسليط الضوء على قيم الشهامة والمروءة والشجاعة؛ التي برزت في مسلسل "باب الحارة".
ولفت الفنان السوري -في تصريحات لـmbc.net- إلى أنه يشاركه في بطولة المسرحية الفنان وفيق الزعيم؛ الذي عرف بشخصية "أبو حاتم صاحب القهوة".
وتفترض المسرحية أن "أبو بشير وأبو حاتم" يقيمان في السعودية، ولكنهما يضطران للسفر إلى دمشق لقضاء عمل معين، وعندما يعودان يفاجآن بأن الفيلا التي كانا يقطناننها قد سرقت، وعندما يعرفان بالصدفة الأشخاص الذين قاموا بسرقتهم يسامحونهم، ويعاملونهم بشهامة أهل الشام، ويذكرونهم بقيم الشهامة والنخوة العربية.
"خان الشكر"
أما على صعيد الأعمال الشامية التي يحضّر لها، فلفت دكاك إلى أنه يستعد للمشاركة في عمل بيئي شامي جديد توقّع أن يكون أضخم من باب الحارة، بعنوان "خان الشكر" من تأليف وفيق الزعيم وإخراج بسام الملا.
وأشار إلى أنه أنهى مؤخرا تصوير مشاهده في مسلسل "الدبور2"؛ الذي يتناول البيئة الشامية أيضا، حيث يستمر في تجسيد شخصية "شيخ الحارة" التي جسدها في الجزء الأول.
وفي السياق ذاته رفض الفنان السوري الانتقادات التي تطال أعمال البيئة الشامية حول تكرار فكرتها.
واستطرد قائلا: "هذا الكلام مرفوض؛ فكل عمل له خصوصيته وبيئته، والتشابه في الأعمال ينتج حتما عن أن البيئة الشامية تتميز باللباس الشامي، وتتشابه بحالة النساء وحالة الرجال والحارة والفران والحلاق.. ولكن لكل عمل خصوصيته التي يتميز بها؛ فأهل الراية يختلف عن باب الحارة وعن طالع الفضة".
وأضاف دكاك أن تميُّز عمل بيئة شامية عن آخر يعتمد على ذكاء المؤلف؛ فمثلا نصوص الكاتب مروان قاووق تختلف عن نصوص مؤلفي أعمال أخرى، فلكل واحد أسلوبه الخاص الذي يعكس من خلاله البيئة الشامية.
من ناحية أخرى قال دكاك: إنه يشارك بمسلسل "مرايا 2011" للمخرج سامر برقاوي بمجموعة من اللوحات التي تتميز بقصصها ومعالجتها الجديدة.
واعتبر أنه يضمن نجاح "مرايا" مهما تعددت أجزاؤه؛ لأن الفنان ياسر العظمة لا يمكن أن ينزل إلى المستوى المسف ويقدم اللوحة لمجرد النكتة كبقية المسلسلات، وإنما يعتمد على تقديم لوحات ناقدة تسلط الضوء على حالات إنسانية.
الفنان دكاك يشارك في دراما رمضان 2011م، بالإضافة للأعمال التي سلف ذكرها، بمجموعة من الأعمال؛ أهمها "كسر الأقنعة" مع المخرج حسان داود، "يوميات مدير عام2" مع المخرج زهير قنوع، "ولادة من الخاصرة" مع رشا شربتجي، "صايعين ضايعين" مع صفوان نعمو.

*************************************************************
لم تشعر بآلام المصريين ومعاناتهم
قنوات الغناء تتجاهل أحداث مصر وتغرق بكليبات العري

قنوات الغناء تتجاهل أحداث وتغرق
القنوات الغنائية لم تأبه لما تشهده مصر من تطورات

القاهرة - mbc.net
اتهمت تقارير صحفية الفضائيات الغنائية بالغرق في تقديم كليبات "العري" دون الاكتراث بما تشهده مصر من أحداث مفصلية في تاريخها، وكأنها تبث إرسالها من دولة أخرى غير مصر.
وقالت صحيفة الأهرام المصرية: إنه في الوقت الذي باتت المحطات الفضائية المصرية والعربية تهتم بما يحدث من سخونة الأحداث على أرض مصر، إضافة إلى حالة الذعر التي ضربت الشارع المصري بما فيها من هروب السجناء، وتحطيم كثير من المنشآت الحيوية بالدولة؛ باتت محطات الأغاني الشهيرة مثل: مزيكا وزووم وميلودي hits، وميلودي Arabia غارقة فيما تقدمه من كليبات العري، وكأنها تبث إرسالها من دولة أخرى غير مصر.
وأضافت الصحيفة الأربعاء 9 فبراير/شباط أنه منذ وقوع الأيام الأولى لأحداث 25 يناير/كانون الثاني تعمدت هذه القنوات تجاهل الأحداث، والاستمرار في إذاعة الأغاني والكليبات، وتقديم برامج المسابقات التي تستنزف أموال المشاهدين، ولم تكلف نفسها بنقل ما يجري من أحداث، أو حتى نقل بثها على الفضائية المصرية، كما فعلت كثير من قنوات الدراما مثل "كايرو دراما" و"بانوراما دراما" وغيرها.
وأضافت أن هذه القنوات ظلت في غيبوبتها حتى مساء يوم الخميس الماضي؛ حيث بدأت في عرض مجموعة من الأغاني الوطنية للفنانة شادية، ثم أطلقت شعار "جمعة السلام" يوم الجمعة الماضية كـ"لوجو" للقناة، وظلت تبث هذه القنوات الأغاني الوطنية حتى الساعة الثانية عشرة مساء، ثم بدأت في مواصلة عرض الأغاني العادية.
أما قنوات ميلودي فلم يقشعر بدنها لحظة لتشعر بالآلام التي عاش فيها المصريون جميعا، وتفكر في التوقف عن عرض أغانيها التي يميل كثير منها إلى الإباحية. بحسب الصحيفة.
وأضافت أن الشعور بمعاناة وآلام 85 مليون مصري قد شعرت بها قنوات كثيرة، حتى إن بعضها خصص إرساله على مدار اليوم لصالح الأحداث.
وتساءلت الصحيفة: "إلى متى ستظل هذه القنوات غارقة في سياستها التي تخدم فئة قليلة ومعينة من المشاهدين، بالرغم من أنها قنوات مصرية الجنسية، وتبث إرسالها من على أرض مصر".
************************************

أكدت أن معالجة الشذوذ الجنسي من اختصاص السينما وحدها
مرح جبر: "مطلوب رجال" يبوح بمحرمّات سكت عنها المجتمع العربي

جبر: "مطلوب رجال" يبوح بمحرمّات


دمشق - mbc.net
أكدت الفنانة السورية مرح جبر أن مسلسل "مطلوب رجال"؛ الذي يعرض على MBC4 يتطرق إلى عديد القضايا المحرمة، التي طالما سكتت عنها المجتمعات العربية، مشيرة إلى أن المسلسل قدم طرحا مختلفة لأزمة العنوسة على الطريقة الأوروبية.

وقالت جبر -في تصريحات خاصة لـmbc.net-: إن شخصية الفتاة العانس التي تجسدها في مسلسل "مطلوب رجال" لا تعبر عن الواقع الحالي للفتاة العربية؛ لأن تأخر سن الزواج لم يعد مشكلة كبيرة بالنسبة لها.

وتوقعت الفنانة السورية تجاوب الجمهور مع "مطلوب رجال"، خاصة وأنه يتناول المشاكل التي تواجه المرأة عموما وبطريقة خفيفة وسلسة، مضيفة "العمل تناول علاقات إنسانية متطورة ومواضيع لم نكن نتحدث بها من قبل، وأعتقد أن البوح بالمحرمّات بطريقة مدروسة يجعل الدراما تتقدم وتنفتح أكثر وتتجاوز الخطوط الحمراء".

وتجسد مرح جبر في مسلسل "مطلوب رجال"؛ الذي تعرضه MBC4، دور مصمّمة إعلانات سورية تعمل في دبي كمديرة لشركة إعلانات، وتعاني من العنوسة.

وأشارت الفنانة السورية إلى أن الشخصية التي تجسدها تسعى لإيجاد عريس "بأي طريقة، حتى لو كان الثمن ماديا؛ كون الغاية تبرر الوسيلة"، واستطردت قائلة: "في الواقع هذا أسلوب خاطئ؛ لأن القصة ليست بالماديات، ولا أحد يستطيع تغيير قوانين الطبيعة".
أغرتني النكهة المكسيكية
وقالت مرح جبر لـmbc.net: "ما أغراني للمشاركة في مسلسل "مطلوب رجال" هو أنه تجربة عربية جديدة ستقدم بالنكهة المكسيكية، حيث يناقش على مدار 90 حلقة مجموعة من المشاكل التي تواجه المرأة العربية".

ويعرض العمل قصصا مختلفة لنساء من مصر وسوريا والأردن ودبي، حيث يعكس حرية تعبير المغتربات عن مشاكلهن بعيدا عن القيود والضغوط التي كانوا يعيشونها في بلدانهن؛ ما يفسح لهن مجالاً أكبر للاختيار وتحمل مسؤولية قراراتهن.

وأوضحت الفنانة السورية أن تواجد فنانات من جنسيات مختلفة أعطى أهمية كبيرة للعمل وجعله أضخم. مضيفة "ضخامة الإنتاج برأيي لا تأتي من الأجهزة الفنية والتقنيات المتقدمة، وإنما من الكادر الفني المتميز، خاصة إن كان من جنسيات مختلفة؛ ما يعطي مجالا كبيرا للاطلاع على تجارب الآخرين وتبادل الخبرات".

وعن تقاطع تجسيدها دور العانس في كل من "مطلوب رجال" و"يوميات مدير عام2"؛ أوضحت جبر أن دورها في "يوميات مدير عام 2" يدور في إطار كوميدي، حيث تلعب دور موظفة أربعينية تقضي معظم يومها في الوظيفة، ولا تجد مجالاً للتسلية سوى الإنترنت والفيس بوك؛ حيث تتعرف من خلاله على شبان وتواعدهم.

وتابعت "أما في "مطلوب رجال" فيتم معالجة مشكلة العنوسة بشكل جدّي وبطريقة أوروبية مختلفة، تترك مسؤولية اتخاذ القرار وتحمّل نتائجه للشخصية نفسها".
التجربة السينمائية الأولى يهودية!
وفي سياق تجربتها السينمائية الأولى في "دمشق مع حبي"؛ نفت الفنانة السورية وجود حساسية بتجسيدها شخصية فتاة يهودية في الفيلم، موضحة أن العمل يركز على قصة الحب التي تعيشها تلك الفتاة في ظل التعددية الدينية والاجتماعية التي تتميز بها دمشق، وأضافت "الفيلم لطيف وناعم وموضوعه بسيط لا يحمل أي حساسية ضد أحد".

أما عن مستوى رضاها عن نتائج "مسابقة المهر العربي"؛ التي اشترك بها الفيلم خلال مهرجان دبي السينمائي قالت جبر: "كفريق عمل تعبنا كثيرا على الفيلم، ولذلك كنا نتمنى فوزه بالمهرجان، وأنا لا ألوم المخرج محمد عبد العزيز الذي لم يكن راضيا أبدا عن النتائج؛ لأنه بذل جهدا كبيرا من ناحية التصوير والموسيقى والإضاءة، والنص كان رائعا".

وأشارت إلى أن أفلام المهرجانات تتدخل بها الوساطة، ويكون لها عادة طابع معين؛ لأنها تقدم حالة واحدة وتخدم هدفا محددا، وتتابعه من كل النواحي، وربما فيلم "دمشق مع حبي" حمل الطابع الجماهيري، وهذا كان سببا قويا لعدم ترشيحه لأية جائزة.
ابنة "مرايا"
من جانب آخر أشارت مرح جبر إلى أنها ستشارك بعدد من اللوحات الجديدة خلال مسلسل "مرايا 2011"، واعتبرت أنها ابنة مرايا الذي كان له فضل كبير على انتشارها في الوطن العربي؛ لأنه ثبتها أكثر في مجال التمثيل، وأحبها الناس من خلاله في الأعمال الكوميدية، وكان ظهورها فيه منذ بداياتها إلى جانب الأستاذ الكبير ياسر العظمة مهما جدا بالنسبة لها، وأضاف الكثير لتجربتها الدرامية.

أما عن تأثير التجارب الكوميدية الأخرى على شعبيّة "مرايا" فقالت جبر: "العمل المهم من المستحيل أن يتأثر بأي عمل آخر، وهذا لا ينفي أهمية التجارب الأخرى، ولكن "مرايا" يعتبر أهم عمل كوميدي خرج في سورية منذ عشرين سنة إلى حد الآن، وهو يعتبر من كلاسيكيات التلفزيون السوري، ومن غير الممكن أن ينسى، مشيرة إلى أن الأعمال الكوميدية الأخرى مهما كانت على مستوى عال فإن الجمهور لا يتقبّل إعادتها أكثر من مرتين أو ثلاثة.
الميل للأعمال التاريخية
وعلى صعيد آخر أرجعت الفنانة السورية ندرة مشاركتها في أعمال البيئة الشامية، على رغم غزارتها إلى وضعها لاستراتيجية معينة لديها، في التمثيل عن طريق عدم تكرار نفسها في النوع نفسه من الدراما، حيث انتقلت من البيئة الشامية إلى الأعمال البدوية عن طريق "جواهر".

واستطردت قائلة: "اليوم أصبحت أكثر ميلا للأعمال التاريخية أو الأعمال المعاصرة التي تطرح مواضيع اجتماعية جريئة؛ لأننا بتنا في مرحلة جديدة صعبة لا بد أن تعبر الدراما عنها".
الشذوذ من اختصاص السينما
ورأت الفنانة السورية أنه ليس من مهمة الدراما تجميل الواقع، وإنما تقديمه كما هو حتى لو كان جارحا.

وأضافت "عندما يرانا الناس في أعمال جريئة لا يتقبلون الدور أحيانا، ولكن في النهاية هذا واقع يجب تجسيده والتعبير عنه، وعلينا أن لا نخاف وأن نقترب من الأماكن المظلمة، ونعبّر عن هذا الواقع حتى لو كان قاسيا، فهذا في رأيي أفضل من تجميله وإخفاء الحقائق والسكوت عليها".

أما عن سقف الجرأة لديها فقالت: "أعتقد أن الأدوار الجريئة جدا؛ مثل أدوار الشاذات جنسيا تصلح فقط لممثلات السينما، أما بالنسبة لي فأنا ممثلة تلفزيون، وعلى رغم تقديمي لعمل سينمائي واحد إلا أنه لم يحتوِ على أي مشهد خارج عن الحياء العام".

وأضافت "بالنسبة لقبولي لمثل تلك الأدوار فأنا لا أعلم حاليا إن كنت سأوافق أم لا؛ لأنه وبصراحة لم يعرض علي إلى حد الآن عمل من هذه النوعية، وأنا بطبعي أفضّل الأعمال الاجتماعية ولا أحب الابتذال في الأداء".
*****************************************
مشاهده: 1086 | أضاف: الاستاذ-فوزي-الاسدي | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]